الاثنين، 28 أغسطس 2017

تعرف على أنواع "البحوث الاقتصادية"




  لا تتفق المراجع الاقتصادية على أنواع محددة للبحوث الاقتصادية، إذ تتعدد أنواع البحوث الاقتصادية وتتنوع وفقاً لطبيعة المشكلة محل الدراسة، وطبيعة الأهداف المراد التوصل إليها، وكذلك طبيعة أدوات القياس المستخدمة في تلك البحوث. ولكن يمكن إجمالاً تصنيف البحوث الاقتصادية إلى خمسة أنواع، هي البحوث الوصفية، التفسيرية، التقويمية، التنبؤية، والتحكمية. وفيما يلي عرض لكل نوع من تلك البحوث.

أولاً: البحث الاقتصادي الوصفي:
  يقوم هذا النوع من البحوث على محاولة توصيف الظواهر وتحليلها، أي محاولة جمع البيانات والحقائق حول الظواهر وتحليلها، ومن ثم التوصل إلى فهم أعمق للظواهر، ومن أمثلة تلك البحوث، أبحاث توصيف الهيكل الاقتصادي للدول.
  ويكون الهدف من البحوث الوصفية توصيف المشكلة وتحديد جوانبها وعواملها المختلفة ومعرفة العلاقات والارتباط بين مختلف متغيرات الظاهرة بهدف تحقيق فهم أعمق لها، وبيان إلى أي مدى ترتبط متغيرات الظاهرة ببعضها.

ثانياً: البحث الاقتصادي التفسيري:
  تحاول البحوث التفسيرية Explanatory التوصل إلى الأسباب التي أدت إلى ظاهرة معينة، أي محاولة الإجابة على سؤال "لماذا؟"، ويختبر هذا النوع من البحوث فروضاً بين متغيرات المشكلة التي يحتمل أن تكون سبباً لحدوث المشكلة. ومن أمثلة تلك البحوث، تلك التي تحاول تفسير أسباب ضعف الإنتاجية في الصناعة المصرية، أو تفسير أسباب زيادة الميل الحدي للإستيراد.
  ويكون الهدف من تلك البحوث إختبار الفروض أو الأسباب المحتملة والمؤدية إلى حدوث الظاهرة بحيث نتمكن من إستنتاج العلاقات بين متغيرات الظاهرة المدروسة.

ثالثاً: البحث الاقتصادي التقويمي:
  تحاول البحوث التقويمية Evaluative قياس النتائج المرغوبة وغير المرغوبة لبرنامج معين تم تنفيذه أو سيتم تنفيذه لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعتبر ذات قيمة خاصة، أو قياس النتائج أو الآثار المترتبة على هذا النشاط، بحيث نحدد النتائج الإيجابية وغير الإيجابية.
  ومن أمثلة تلك البحوث، تلك التي تحاول تقييم تجربة البنوك الإسلامية في مصر، أو تلك التي تحاول تقييم تجربة الدعم العيني للطبقات محدودة الدخل. وتهدف البحوث التقويمية إلى قياس النتائج المرغوبة وغير المرغوبة لنشاط معين، بحيث يمكن تقييم الظاهرة تقييماً اقتصادياً. وينبغي الإشارة إلى أن البحوث التقويمية تكون مرتبطة بالبحوث الأخرى، ومحاولة معالجة سلبيات تلك البحوث.

رابعاً: البحث الاقتصادي التنبؤي:
  تحاول البحوث التنبؤية predictive التنبؤ بسلوك ظاهرة معينة من الظواهر الاقتصادية في المستقبل. وينبغي الإشارة إلى أنها من البحوث الصعبة. ومن أمثلة تلك البحوث، بحوث مجال البورصة وسعر الصرف وأسعار الذهب، وبحوث تحديد حجم الاستثمار القومي ومعدلات النمو.
  وتهدف تلك البحوث إلى محاولة التنبؤ بسلوك المتغيرات في ظل ظروف محددة خلال فترة زمنية مقبلة، والكشف عن الطريقة التي ستسلكها متغيرات معينة في المستقبل.

خامساً: البحث الاقتصادي التحكمي:
  تقوم بحوث التحكم Control على أساس التحكم في متغيرات الظاهرة الاقتصادية والقدرة على تغيير بعض هذه المتغيرات. ويعني التحكم إمكان السيطرة على الظاهرة الاقتصادية وتناول الظروف والمتغيرات التي تحدد حدوثها. ومن أمثل تلك البحوث، تلك التي تحاول التحكم في التضخم والتكاليف وأسعار الصرف وزيادة الواردات وعجز ميزان المدفوعات. وبحوث التحكم  هي بحوث السياسات الاقتصادية Economic Policies.
  وتهدف بحوث التحكم، التحكم في متغيرات الظاهرة الاقتصادية والقدرة على تغيير بعض هذه المتغيرات وإمكان السيطرة على الظاهرة الاقتصادية وتناول المتغيرات التي تحدد حدوث الظاهرة.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرجع: د. محمد سليمان هدي، مناهج البحث الاقتصادي، دار المعرفة الجامعية، 1989.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق