الأحد، 20 أغسطس 2017

مزاحمة المرأة: لماذ تطغي الذكورية على وظائف "الثورة التكنولوجية" بوادي السليكون؟









الاستاذ "جيمس دامور" يدفع وظيفته ثمناً لتساؤله. لماذا لا يوجد المزيد من النساء كمطوري برامج حاسوب داخل أروقة وادي السليكون الأمريكي؟
أثار هذا التساؤل جدلاً واسعاً وكلف "جيمس دامور"، وهو مسؤل كبير داخل شركة جوجل، حياته المهنية بعد أن قامت الشركة بطرده لقيامه بنشر مذكرة داخلية عن سياسة الشركة في التوظيف حملة عنوان "غرفة صدى جوجل الأيديولوجية" حملة انتقادات لسياسة الشركة في تعيين موظفيها، وذكر أن الفجوة بين الجنسين في أعداد موظفي جوجل ليست بسبب التفرقة بل بسبب الفروقات الفطرية في اهتمامات الرجال والنساء. وهذا أثار زوبعة كبيرة داخل شركة جوجل حيث ينتقد مبادرات جوجل  الرامية إلى "التنوع والاحتواء" مثل برامجها التدريبية المتحيّزة ضمنيا، والتي تهدف إلى تعزيز المرأة والأقليات التي تعاني من قلة تمثيلها ووجودها في شتى الميادين.
وفي تقرير عن شركة جوجل قد أعلن أن معظم شركات التكنولوجيا الكبرى في وادي السيليكون بكاليفورنيا يهيمن الرجال البيض على أعداد الموظفين بها، أما النساء فلا يشكلن سوى 20% من الموظفين التقنيين.
يأتي هذا برغم أن للمرأة دور كبير في الثورة التكنولوجية. حيث يعود لها الفضل في كتابة أول بت من رمز الكمبيوتر؟ هذا الشرف يمكن أن ينتمي إلى السيدة "أدا لوفيليس"، وهي ابنة الشاعر لورد بايرون المثيرة للجدل. عندما صمم عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز باباج سبلا من الكمبيوتر الحديث الذي أطلق عليه اسم "محرك تحليلي"، اعترف لوفيليس بأن الآلة القوية جدا يمكنها أن تفعل أكثر من حسابها؛ فإنه يمكن برمجتها لتشغيل سلسلة بذاتها من الإجراءات، مع نتائج كل خطوة تحديد الخطوة التالية. وتعتبر مذكراتها على هذا البرنامج، الذي انتشر على نطاق واسع، أول برنامج حاسوبي.
والواقع أن الرجال بدأوا يدركون أن البرمجة هي أهم وظيفة في اقتصاد المعلومات الجديد. وبغية الارتقاء بأهمية عملهم، بدأ الجيل الأول من المبرمجين الذكور في صياغة هوية مهنية تستبعد المرأة فعليا. وكما لاحظ المؤرخ ناثان إنسمنغر، "تحولت برمجة الحاسوب تدريجيا وتحولت عمدا إلى تخصص عال، وعلمي، ومذكر".
وفي ذات السياق، يقول فيفيك وادوا، المحاضر بجامعة ستانفورد إن كل الفوائد موجّهة للرجال. غرف الألعاب وجميع المواد الغذائية التي يمكنك تناولها.. كل ذلك يعتبر طقوسا مرتبطة بالذكورية. والافتراض هو أنك صغير في السن وذكر، وأنهم سوف يفعلون كل ما يمكنهم القيام به للحفاظ على سعادتك هناك"

ولنفي هذه المزاعم وللحد من الجدل الواسع حول شركة جوجل أكد سوندار بيشتاي، المدير التنفيذي للشركة، إلتزام الشركة بالتنوع بين الرجال والنساء داخل عالم التكنولوجيا. وقال “أنا أعرف أن الرحلة لن تكون سهلة دائما، ولكن للفتيات اللائي يحلمن بأن يكن مهندسات أو صاحبات أعمال، واللائي يحلمن بابتكار أشياء مذهلة، يجب أن يدركن أن هناك مكانا لهن في هذه الصناعة"
المراجع
1.       https://goo.gl/emKjnV


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق