الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

تعرف على الفرق بين الاقتصاد الواقعي والاقتصاد المثالي




     يعد علم الاقتصاد، رغم تطوره الهائل في السنوات الأخيرة واعتماده على التكميم والقياس للظواهر الاقتصادية المختلفة وإمكانية التحقق من مدى صحة التحليلات الاقتصادية من عدمه، إلا أنه يبقى علماً من العلوم الاجتماعية التي تخضع لنوعين من الدراسات، هي الدراسات المثالية والدراسات الواقعية، وفيما يلي عرض للفرق بين النوعين:
أولاً: الاقتصاد الواقعي:
     يهتم هذا النوع من الاقتصاد بالدراسات التطبيقية، أي التي تحاول دراسة الواقع كما هو (وليس ما يجب أن يكون عليه)، وحل مشكلاته واستمداد النتائج منه، وبما أن هذا النوع من الاقتصاد يرتبط بالواقع فإنه يمكن التحقق من مدى مصداقية نتائجه عن طريق مقارنتها بالواقع. ففي حالة دراسة الطلب في دولة معينة أو مجتمع معين، يتم الاعتماد على البيانات الخاصة بحالة الطلب في المجتمع (والتي غالباً ما تكون عن طريق العينات العشوائية)، ثم مقارنة نتائج الدراسة مع الواقع الفعلي لهذا المجتمع.
     وقد أصبحت الدراسات الواقعية هي الأكثر انتشاراً من الدراسات المثالية، نظراً للتطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات وتوافر البيانات التي يمكن الاعتماد عليها فيها الوصول إلى نتائج محددة حول الظواهر الاقتصادية، حيث يمكن من خلال دراسة الواقع التوصل إلى نظريات جديدة يمكن تطبيقها على المجتمعات المختلفة.

ثانياً: الاقتصاد المثالي:
     يهتم الاقتصاد المثالي بالدراسات النظرية، حيث ترتبط تلك الدراسات بما يجب أن تكون عليه الظواهر الاقتصادية، وليس ما هي عليه فعلاً، حيث يهتم الاقتصادي بتوضيح رؤيته المثالية حول موضوع معين. وعلى الرغم من أن هذه الدراسات لا ترجع إلى الواقع في الوصول إلى نتائجها، إلا أن يمكن الاعتماد عليها في معالجة بعض الظواهر الاقتصادية، والتأكد من مدى قابلية تلك الدراسات للتطبيق الفعلي من عدمه.
     ويمكن القول أن هذا النوع من الدراسات يحاول الوصول إلى الحالة المثلى التي ينبغي أن تكون قائمة، وبالتالي فهي ترتبط بالسياسات الاقتصادية للدولة والمفاضلة بينها، مثل اعتماد سياسات معينة لمعالجة مشكلة البطالة أو التضخم، أو ضرورة  استبدال الدولة لخطة اقتصادية معينة بخطة اقتصادية بديلة.
     وينبغي الإشارة إلى أن الدراسات النظرية أصبحت قليلة للغاية مقارنة بالدراسات التطبيقية، نظراً لأن الدراسات النظرية يكون من الصعب التأكد من صحتها، لأنها عبارة عن مجموعة من أراء الباحث وتعتمد على مجموعة من الافتراضات التي تكون أحيانات غير واقعية حول المجتمع وظواهره المختلفة.

     وفي الآخير، يمكن القول أن الدراسات الاقتصادية الواقعية والمثالية يمكن الاعتماد عليهما معاً في البحث العلمي، إذ أن البحث التطبيقي يعتمد بالأساس على الدراسات النظرية او المثالية، في المقابل يتم الاعتماد على الدراسات التطبيقية في التأكد من مدى صحة الدراسات النظرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق