الأربعاء، 13 سبتمبر 2017

إعصار إرما يحمل الإقتصاد الأمريكي خسائر تصل لنحو 1.5 بالمئة من الناتج المحلي



تتعرض العديد من دول العالم لظواهر طبيعية تتمثل في البراكين والزلازل والأعاصير، وقد تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية لخسائر كبيرة نتيجة لتعرضها لإعصاري هارفي وإرما، وقد اختلفت تقديرات الشركات المتخصصه حول الخسائر المؤكدة للاعصار. وقدرت شركة اكيوويذر الخاصة للأرصاد الجوية كلفة الإعصارين إرما الذى يضرب فلوريدا منذ الأحد، وهارفى الذى سبب فيضانات كارثية فى تكساس بـ290 مليار دولار، أو 1.5 بالمائة من إجمالى الناتج الداخلى للولايات المتحدة.
خسائر الأعاصير أقل من التوقعات؛ بينما قدرت شركة لويدز كبرى شركات التأمين في العالم الخسائر التأمينية لإعصاري هارفي وإرما بما يترواح بين 50 مليار الى 70 مليا دولار، هذا يقل عن توقعات كانت تذهب الى مئات المليارات بناء عليه ارتفعت اسهم شركات التأمين اليوم على طول الخط، خصوصا بعد أن أعلنت مراكز مراقبة الأعاصير ان إعصار هوزيه تراجعت قوته الى مجرد عاصفة مدارية.
ويقول الدكتور ابراهيم نوار، الخبير في الشأن الاقتصادي، أن خسائر شركات التأمين في العام الحالي 2017 ستكون من أسوأ الخسائر خلال السنوات الاخيرة، لكن الشركات ستقدر على تحملها ودفع التعويصات لأصحاب وثائق التأمين. سيناريو الأزمة انزاح بعد شهر من التوتر والخسائر وصعد مؤشر سوق نيويورك الرئيسي فوق حاجز 22 الف نقطة.
وتقول وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن سوق التأمين في ولاية فلوريدا الأمريكية بانتظار خسائر ضخمة وإنها تراقب وتقوم بتقييم الأثر المحتمل للإعصار إرما على تصنيفات القطاع.
الخسائر التأمينية هي مجرد جزء من الخسائر الاقتصادية والطبيعية الناتجة عن الأعاصير. وتبلغ تقديرات قيمة الخسائر الاقتصادية حتى الآن ما يتراوح بين 200 مليار الى 300 مليار دولار، اي ما يعادل تقريبا قيمة اجمالي الناتج المحلي لمصر في العام الماضي.


المراجع
1-                                                                 https://goo.gl/hyiZUZ
2-                                                                 https://ara.reuters.com/article/businessNews/idARAKCN1BJ2GI

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق