الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

حرب تجارية: الصين وترامب صراع من أجل قيادة اقتصاد العالم




تصريحات مثيرة للجدل أطلقها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من شأنها تأجيج الأوضاع بين أكبر قطبي الاقتصاد العالمي. أولها:  تعهده برفع الضرائب على السلع الصينية وإعتبار الصين "دولة تتلاعب بالعملة" لانها تتعمد تخفيض قيمة عملتها الوطنية، حتى يتفوق المنتجون الصينيون على الامريكيين وحذر بفرض ضرائب جمركية على السلع الصينية الوافدة للسوق الأمريكي بنحو 45%، وقال ترامب "بيننا حرب تجارية، ونحن لن نخسرها". وثاني تلك التصريحات المثيرة للجدل بشأن العلاقات بين البلدين تصريح ترامب، ملمحا، إلى أن وشانطن قد تتخلى عن سياسة "الصين الواحدة" التي تلتزم بها منذ سبعينيات القرن الماضي. وذلك بعد إتصاله هتافيا بالرئيسة التايوانية تساي انج وين. في إشارة تدل على سير واشنطن نحو الاعتراف بجزيرة تايون ذات الحكم المستقل والتي تعدها الصين أحد أقاليمها.
هذا، في الوقت الذي أظهرت أرقام الهيئة العامة للجمارك الصينية تراجع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 10 مليار دولار بين عامي 1015 و 2016. ومن المحتمل، في ظل تهدات ترامب، أن يتراجع هذا الفائض في ظل تولي ترامب لإدارة البيت الأبيض وتعرض الصين لإجراءات حمائية كبيرة وعدم المقدرة للنفاذ إلى السوق الأمريكي وهنا يثير تساؤل حول حرب تجارية محتملة بين قطبي الاقتصاد العالمي.
بكين المستفيد الأكبر تجارياً
تحقق بكين فائض بلغ نحو 250.79 مليار دولار في عام 2016 متراجعا من نحو 260.91 مليار دولار عام 2016. غير أن الصين من المحتمل أن تواجه صعوبات قادمة حتى بعد أن

لاستكمال القراءة اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق